تبلیغات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مترجم الغالب رضا نیسی ابووفا اهل البیت - العقیلة زینب علیها السلام =حیاتها الخاصة // عودة ولدها

اهل البیت
 
السلام علیک یا ابا عبد الله الحسین (ع)
السلام علیک یا ابا عبدالله الحسین یا شهید ویا مظلوم کربلا ------------------------------------------ --------------------------------------

العقیلة زینب علیها السلام

(حیاتها الخاصة)

ومما یجدر بنا قبل أن نختم موضوعنا عن العقیلة السیدة زینب (ع) أن نذکر جانبآ من حیاتها الشخصیة والزوجیة منها خاصة بصورة تلمیحیة موجزة ، لیزداد قارئنا الکریم إعجابآ بهذه السیدة التی ضربت المثل الأعلی فی الإیثار و التضحیة بنفسها ونفیسها ، وزوجها ، وأولادها ، تارکة کل ذلک وراءها ظهریآ ، متمسکة بأخیها الحسین (ع) غیرمنفکة منه ، ولا تارکة له لتشارکه فی السراء والضراء وما ذلک إلا لشدة عقیدتها ، وایمانها .

نعم........انها لما بلغت مبلغ النساء ودخلت دور الشباب خطبها کثیرون من أشراف العرب ولکن والدها الإمام علی ابن أبی طالب (ع) دعا بأبن أخیه (عبدالله بن جعفربن أبی طالب بن هاشم بن عبد مناف) وشرّفه بتزویج السیدة ایاه علی صداق امها (فاطمة) (ع) وهوأربعمائة وثمانین درهمآ ووهبها ایاه من خالص ماله علیه السلام .

وکان عبد الله بن جعفرهذا منقطعآ الی عمه أمیرالمومنین علیه السلام ثم الی الحسنین علیهما السلام .

کما ان لعبدالله بن جعفرمواقف مشهورة فی الجمل ، وصفین ، والنهروان .

وأما ما یتبادر الی الذهن هنا هوعدم خروجه مع الحسین (ع) الی کربلاء ولاسیما لما استأذنته زوجته السیدة العقیلة زینب (ع) فأذن لها ولولدیها بالخروج مع أبی عبدالله الحسین (ع) ولم یخرج هو معهم .

فقد قیل انه کان حینذاک مکفوف البصر، ولما نعی الیه الحسین (ع) وبلغه قتل ولدیه ، عون ومحمد ، فتألم وتأثرکثیرآ لمصاب الحسین (ع) وقال ان لم أکن واسیت الحسین بیدی فقد واسیته بولدیّ .

وتوفی عبدالله بن جعفرفی المدینة سنة ثمانین أوأربع أوخمس وثمانین ودفن بالبقیع .

وقد خلف عبدالله بن جعفرمن السیدة العقیلة زینب (ع) : علیآ ومحمدآ وعونآ الاکبر، وعباسآ وأم کلثوم علی المشهور.

وأما عون الاکبرفهومن شهداء الطف قتل فی حملة آل أبی طالب وهومدفون مع آل أبی طالب فی الحفیرة مما یلی رجلی الحسین (ع) .(کما نص علیه الشیخ المفید فی الإرشاد ، والطبرسی فی أعلام الوری).

(وکما جاء ذکره عند زیارة الشهداء الواردة فی المصباح للسید ابن طاووس).

ومن هنا کما یذکرالعلامة الشیخ جعفرالنقدی فی کتابه :(زینب الکبری): _ بعد التحقیق انه مما لاریب فیه أن عونآ مقبورمع الشهداء فی الحائروماذهبت الیه المزاعم من أن مشهده هی القبة الماثلة حالیآ علی یمین الطریق الجدیدة بین کربلاء والمسیب غیرصحیح .

وبهذه المناسبة یجدربنا أن ننوه علی وجه الإیجازعن صاحب هذا المرقد المشار الیه والمشهور بأنه هوعون بن عبدالله بن جعفرالطیاروأمه زینب أخت الحسین علیها السلام.

وعلی ما تقدم بیانه ظهربطلان هذه المزاعم وتأکد بدون شک وتردید إنه مع بقیة شهداء الطف المدفونین عند قبر أبی عبدالله الحسین علیه السلام .

(عودة ولدها):

وأما صاحب هذا المرقد فهو کما حقق عنه العلامة النقدی هو: (عون ابن عبدالله بن جعفربن مرعی ابن علی الحسن البنفسج بن ادریس بن داود بن أحمد المسود بن عبدالله موسی الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنی بن الحسن السبط ابن علی ابن أبی طالب علیهم السلام).

کان فی الحائرالحسینی المقدس (کربلاءوکانت له ضیعة علی ثلاثة فراسخ عن المدینة ، فخرج الیها ، وادرکه الموت هناک فدفن فی ضیعته .

فکان له مزارمشهوروقبة عالیة ، والناس یقصدونه کما هم الیوم بالنذوروقضاء الحاجات .

وقد ذهبوافیه مذاهب شتی :

فمنهم من ظنّ انه :هو، عون بن علی بن أبی طالب علیه السلام .

ومنهم من یظن انه :(عون بن عبدالله بن جعفر الطیار) . وقد ثبت انهما من شهداء الطف وانهما دفنا فی حفیرة العلویین کما تقدم .

کما انه قد یذهب بعض المحققین من ان عون بن علی بن أبی طالب لم یحضریوم الطف علی التحقیق .

وکما انه زعم البعض أن المقتول یوم الطف هو: (عون الاصغربن عبدالله بن جعفر الطیار) الذی أمه (الخوصاء) و هذا غیرصحیح علی ما تحقق لانه قتل یوم (حرة بنی واقم) کما یصرح بذلک أبوالفرج فی المقاتل وغیره .

فهذه نبذة مختصرة ، ولمحة موجزة ، أوجزتاها ملتقطین من هنا وهناک عن السیدة زینب سلام الله علیها ، عسی أن تکون جامعة للطف ، شافیة للغرض ملمة بأطراف الحدیث ، للقاریء الکریم فیها عبرة ، ولنا منها الأجروالثواب عند رب القدرة وللمسلمین عامة والمسلمات خاصة فیها القدوة .

(قل جاء الحق وزهق الباطل ، ان الباطل کان زهوقآ......). وفقنا الله للإقتداء بالنبی وآله حتی نلقاه سالمین غانمین ، یوم الدین ، یوم یقوم الناس لرب العالمین انه سمیع مجیب ؟

24/شوال/1380 هجریة

کربلا المشرفة 1961/4/21 میلادیة

محمد الحسین الأدیب

{{ المصدر:(کتاب :زینب اخت الحسین (ع) للمولف محمد

الحسین الأدیب )}}

تمة القصة للسیدة زینب سلام الله علیها وانتظروا منی المزید من المواضیع حول اهل البیت علیهم السلام والاسلام................

مع خالص تحیاتی واحترامی لزوارموقعی الکرام

رضا نیسی ابووفا

 

 

 

 

 



المزید من التفاصیل

الطبقات: قصه العقیله زینب علیها السلام، 
کتابه الموضوع فی تاریخ جمعه 24 دی 1389 بواسطه رضا نیسی
جمیع الحقوق محفوظه لصاحب الموقع| الرسام: پی30مدرن  
قالب المنتدی
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ====================================================================================================================== ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ======================================================================================================================

خدمات وبلاگ نویسان-بهاربیست

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------